وقع وزير الإعلام ​زياد المكاري​ مع السفيرة الفرنسية ​آن غريو​ وممثل المعهد الوطني للمرئي والمسموع في ​فرنسا​ أوليفيه كوشورو والمديرة العامة ل​تلفزيون لبنان​ فيفيان لبس، إتفاقية تعاون لحفظ أرشيف تلفزيون لبنان والإذاعة اللبنانية والدراسات والمنشورات اللبنانية ورقمنته وتقييمه.

وأكد مكاري "سروره بإطلاق مشروع رقمنة أرشيف الإعلام اللبناني العام"، شاكراً "ل​وزارة الخارجية الفرنسية​ وسفارة فرنسا في لبنان والمعهد الوطني للمرئي والمسموع في فرنسا دعمها اللا محدود لهذا المشروع الذي يحفظ ذاكرة لبنان الجماعية، ويساهم في الاستفادة من هذا المخزون الثقافي"، وأرشيف الإعلام العام هو أحد الناجين من الحرب، بفضل تماسك وتفاني حراسه".

وأشار، إلى أن "فرنسا بمشاركتها في مشروع رقمنته، إنما تساهم في إعادة ترميم الذاكرة الجماعية اللبنانية"، مثمناً "القيمة الثقافية التي يكتنزها أرشيف الإعلام العام"، وشدد على "أهمية الحفاظ عليه وتوريثه للأجيال المقبلة كي تشعر بتجذرها".

ومن جهتها، إعتبرت آن غريو، أن "مشروع رقمنة وتقييم أرشيف تلفزيون لبنان عزير على قلبها، لأن الحفاظ عليه يعني الحفاظ على ​تاريخ لبنان​ وذاكرته"، وهذا المشروع بمثابة فسحة أمل، في ظل ​الأزمة​ الخانقة التي تعصف بالبلد وتدفع باللبنانيين إلى التساؤل حول مصيرهم".

وتحدثت عن "أهمية محتوى أرشيف الإعلام العام في لبنان هو عبارة عن مجموعات نادرة وقيمة من القرن السابق"، لافتة إلى أن "بلادها خصصت نصف مليون يورو له كي يصبح متاحا للجميع، خصوصا للطلاب والباحثين".

وشهدت الإتفاقية حضور: رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، مدير "الوكالة الوطنية للاعلام" زياد حرفوش، مدير "إذاعة لبنان" محمد غريب، مدير الدراسات خضر ماجد، مستشار الوزير المحامي بطرس فرنجية، مستشارة الوزير للشؤون الفرنكوفونية إليسار نداف، رئيس قسم الأرشفة في تلفزيون لبنان عثمان مجذوب، ومديرة البرامج في "إذاعة لبنان" ريتا نجيم.