أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناغي، أن بلاده ستتسلم الأسبوع المقبل 4 بطاريات "​باتريوت​" من ​الناتو​، لتحل محل بطارية "إس-300" التي أرسلتها براتيسلافا ل​أوكرانيا​. وأوضح أنه "ستوفر لنا 4 منظومات دفاع جوي (باتريوت) من أحدث تعديل لها، درجة حماية أعلى بما لا يقاس من نظام (إس – 300) القديم الذي كان لدينا ويعود لعام 1987".

وأضاف: "هذا تعزيز واضح للقدرة الدفاعية ل​سلوفاكيا​". وأشار إلى أنه "يتوقع وصول منظومات الدفاع الجوي الأمريكية خلال الأسبوع المقبل، والتي سيقدمها حلفاء ​أميركا​ في الناتو للجمهورية". وأعلنت سلوفاكيا في وقت سابق نقلها منظومة "إس-300" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وقالت إن "المنظومة الصاروخية باتت موجودة هناك، وأنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين الماضيين".

من جهته قال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر: "هذا قرار مسؤول قدمت بموجبه سلوفاكيا كدولة تدعم السلام والحرية وحماية ​حقوق الإنسان​ المساعدة لأوكرانيا في الدفاع.. نعتقد أن هذا النظام سيساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء". وأكد أن "إس- 300" إلى كييف لا يعني أن سلوفاكيا قد انخرطت في الحرب في أوكرانيا".