توحي ترشيحات حزب الوطنيين الأحرار الإنتخابية، انه قرر الدخول الى الساحة السياسية لإستنهاض شعبيته بعد فقدان فاعليته الانتخابية. لكن استعراض الترشيحات يبيّن ان حزب الأحرار سيخوض معارك المقاعد الصعبة:

اولاً، يتحالف "الوطنيين الأحرار" مع حزبي القوات والتقدمي الاشتراكي في كلّ من دائرتي جبل لبنان الثالثة(بعبدا)، وجبل لبنان الرابعة(الشوف-عاليه). ويخوض رئيس الحزب كميل شمعون المعركة في بعبدا، لكن إستعراض نتائج الانتخابات الماضية وإستطلاعات الرأي الحالية في هذه الدائرة، يؤكد قدرة لائحة القوات-الاشتراكي- الاحرار، على كسب مقعدين، مقابل ثلاثة مقاعد لحلف التيار الوطني الحر و"الثنائي الشيعي"، بينما سيكون المقعد السادس محور سباق ركيزته لائحتا "بعبدا تنتفض" و "بعبدا التغيير" من جهة، والتنافس الحاد بين اللائحتين الحزبيتين "بعبدا السيادة والقرار" و "الوفاق الوطني" من جهة ثانية.

ثانياً: يخوض الاحرار معركة المقعد الكاثوليكي في الشوف بترشيح فادي معلوف في لائحة يحجز فيها التقدمي و القوات مقاعدهم الأربعة، في ظل صبّ التيار الوطني الحر أصواته لضمان فوز مرشحه غسان عطالله. مما يعني ان امكانية فوز الاحرار بهذا المقعد صعبة جداً وستكون خاضعة للعبة الكسور الدقيقة.

ثالثاً، في المتن سيكون صعباً على لائحة القوات-الاحرار حصد اكثر من مقعدين تسعى معراب ان يكونا الكاثوليكي لملحم رياشي والماروني لرازي الحاج، علماً ان المرشح الارثوذكسي في ذات اللائحة هاني صليبا يسعى لضمان فوزه على حساب احد مرشحي القوات، وهو يحاول جذب الناخبين القواتيين، الامر الذي يثير مخاوف معراب من ان يأتي فوز صليبا على حساب القوات. ليتبين ايضا ان مرشح الاحرار رشيد ابو جودة على هذه اللائحة "متن الحرية" يواجه سباقاً غير متكافئ ضمن اللائحة نفسها، مما يجعله في المرتبة الرابعة في لائحة لا يُتوقع ان تنال اكثر من مقعدين بأحسن الاحوال.

رابعاً، ضمّت الاحرار الى قائمة مرشحيها انطوان صفير في دائرة جبل لبنان الاولى(كسروان-جبيل) على لائحة القوات ايضاً "معكم فينا للآخر". لكن الفوز ينتظر امكانية نيل هذه اللائحة الكسر الاعلى الذي يعطيها المقعد الثاني في كسروان بعد النائب شوقي الدكاش، في ظل تنافس مع لائحة "صرخة وطن" التي يرأسها نعمة افرام والتي تسعى لأن يخدمها الكسر بحجز المقعد للمرشح الكتائبي على هذه اللائحة سليم الصايغ.

وعليه، فإن الاحرار يخوضون معارك المقاعد الاربعة الصعبة في لوائح انتخابية تضمن لمرشحي القوات الفوز وتترك الاحرار رهن لعبة الكسور وتوزيعات الخصوم في اللوائح الأخرى.