أشارت صحيفة "صباح" التركية في تقريرٍ، الى إن "الخرف هو مرض تنكسي يصاب به الأشخاص مع التقدم في العمر، وهو من ​الأمراض​ الشائعة في جميع أنحاء ​العالم​. وعلى الرغم من وجود العديد من الأسئلة التي لم يتم الإجابة عنها بشأن الخرف، إلا أن الدراسات تُظهر نتائج مثيرة للاهتمام من بينها أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم معينة قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالخرف".


وبحسب الصحيفة، تتوصل الأبحاث التي يتم إجراؤها دون توقف إلى نتيجة مختلفة كل يوم بشأن العوامل التي تزيد من احتمال تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالخرف. وكشف العلم في السنوات الأخيرة عن بعض الأدلة المثيرة للاهتمام، أهمها يتعلق بفصيلة الدم.

وحسب دراسةٍ نشرتها مجلة "نيورولوجي" الأميركية، فإن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم "AB" أكثر عرضةً للإصابة بمشاكل الذاكرة - التي قد تؤدِّي بدورها إلى الخرف - بنسبة 82 بالمئة مقارنة ببقية فصائل الدم الأخرى.

وأوضحت الكاتبة والباحثة من كلية الطب في جامعة فيرمونت، ماري كوشمان، أن "دراستنا تبحث في فصيلة الدم وخطر الإصابة بالضعف الإدراكي، ولكن بعض الدراسات أظهرت أن عوامل مثل ارتفاع ​ضغط الدم​ وارتفاع الكولسترول و​مرض السكري​ تزيد من خطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف".