انتخب نواب ​البرلمان الباكستاني​ ​شهباز شريف​ زعيما للأغلبية البرلمانية، ليشكل لاحقا حكومة جديدة، بعدما أطيح بسلفه ​عمران خان​ الذي استقال من مقعده في الجمعية الوطنية إلى جانب معظم أعضاء حزبه قبيل التصويت.

وأعلن القائم بأعمال رئيس البرلمان، سردار أياز صادق، أنه "تم انتخاب ميان محمد شهباز شريف رئيسا للوزراء، بحصوله على 174 صوتا من أصل 342 في المجلس".

وقاد شريف (70 عاما) الائتلاف المعارض الذي ضغط لإجراء جلسة التصويت لسحب الثقة من خان في المجلس، بعد أسابيع من الاضطرابات السياسية.

وبعدما تم تنصيبه رسميا، سيتعيّن على شريف تشكيل حكومة من حزبه "الرابطة الإسلامية الباكستانية" (وسط) و"حزب الشعب الباكستاني" (يسار وسط) و"جمعية علماء الإسلام" المحافظة الأصغر.

وكان وزير الخارجية السابق، شاه محمود قريشي الموالي لخان، سحب ترشّحه للمنصب قبل وقت قصير من بدء جلسة التصويت، وأعلن مغادرة المجلس كاحتجاج إلى جانب معظم أعضاء حزب "حركة إنصاف".

يذكر أن ​البرلمان الباكستاني ، صوت​ في وقتٍ سابق لصالح حجب الثقة عن رئيس ​الوزراء​ ​عمران خان​، بما يعني إقالته من منصبه بعد أن وافق 174 نائبًا برلمانيًا على إقتراح المعارضة بحجب الثقة عنه، وذلك بحضر عدد قليل من نواب حزب عمران خان جلسة البرلمان الباكستاني.