طلب ​وزير المالية البريطاني​ ​ريشي سوناك​ من مستشار الحكومة للشؤون الأخلاقية مراجعة إن كان امتثل لجميع القواعد بعدما أثارت معلومات تم الكشف عنها بشأن أوضاع عائلته المالية جدلا سياسيا. وفي رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني ​بوريس جونسون​، طلب سوناك أن يقيّم مستشار الحكومة المكلف ضمان احترام القواعد الوزارية كريستوفر غيت إعلانات المصالح التابعة له منذ أصبح وزيرا أول مرة عام 2018.

وجاءت الرسالة بعدما كشفت تسريبات الأسبوع الماضي أن زوجة الوزير الهندية الثرية استفادت من وضع ضريبي للمواطنين الذين لا يعتبرون المملكة المتحدة مقر إقامتهم الدائم، وبالتالي لم تدفع ضرائب عن دخلها في وقت كانت ترتفع بالنسبة لمعظم البريطانيين. وبعدما أصر في البداية على أن زوجته أكشاتا مورتي، التي شارك والدها في تأسيس شركة "إنفوسيس" العملاقة لتقانة المعلومات، كانت ضحية حملة لتشويه سمعتها، بدّل الزوجان موقفهما الجمعة وتعهّدا أنها تدفع ضرائب في ​بريطانيا​ عن كامل دخلها العالمي.

لكن ذلك لم يسكت الاتهامات له بالنفاق بعدما زاد الضرائب على البريطانيين في ظل أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة، بينما حققت عائلته أرباحا بملايين الجنيهات الاسترلينية من "إنفوسيس" تم إخفاؤها عن وزارته. ويعتقد أن سوناك أكثر أعضاء ​البرلمان البريطاني​ ثراء. كما واجه انتقادات لغياب الشفافية بعدما أقر بأنه كان يحمل إقامة دائمة (غرين كارد) في ​الولايات المتحدة​ حتى العام الماضي.