أشار وزير الخارجية الأميركي، ​أنتوني بلينكن​، إلى أنه "يجب مساءلة من ينتهكون حقوق الإنسان في أنحاء العالم، فالدول أصبحت أكثر جسارة في الهجوم على حقوق الإنسان واعتقال الحقوقيين والصحفيين"، موضحاً أن "هناك أكثر من مليون معتقل سياسي في العديد من أنحاء العالم، مثل ​روسيا​ و​بيلاروسيا​ و​الصين​ و​مصر​".

ودعا "لتوثيق كل الانتهاكات احتراما لمبادئ حقوق الإنسان والنظام العالمي"، مؤكداً أن "علينا أن نفرض ​العقوبات​ على من ينتهكون حقوق الإنسان"، وأردف أنه "كإجراء عقابي نقوم بمنع تصدير مواد إلى الدول التي تنتهك حقوق الإنسان ومنها روسيا"، لافتاً إلى أننا "تمكنا من تعليق عضوية روسيا في ​مجلس حقوق الإنسان​ لانتهاكها حقوق الإنسان".

وأشاد بلينكن "بجهود الصحفيين وكل المدافعين عن حقوق الإنسان"، وشدد على أن "إدارتنا والإدارات الأميركية السابقة تعلي قيم حقوق الإنسان، ولن نتراجع عن ذلك"، وأضاف: "نطبق نفس المعايير المتعلقة بشأن حقوق الإنسان على الجميع ودون تمييز".

واعتبر "أننا لسنا في موقف تأكيد أي شيء بشأن استخدام روسيا أسلحة كيماوية في ​أوكرانيا​"، موضحاً أن "لدينا معلومات مؤكدة بأن القوات الروسية قد تستعمل قنابل مسيلة للدموع وتخلطها بمواد كيميائية"، وتابع أن "احتمال استعمال سلاح كيميائي في أوكرانيا مصدر قلق حقيقي، وتحدثنا عن هذا الأمر قبل بداية الغزو".