أشارت صحيفة "Frankfurter Allgemeine" الألمانية، إلى استمرار ارتفاع ​أسعار الطاقة​ والسلع الغذائية في البلاد، على خلفية النزاع في ​أوكرانيا​. وأكدت أن هذه الظاهرة طالت خصوصا الزبدة التي ارتفع سعره منذ مطلع العام الجاري وحتى شهر آذار بواقع 17.6% على الأقل، وفقا لمكتب الإحصاء الاتحادي.

وذكرت أن سعر الزبدة في شبكة المحالات Aldi تجاوز حتى اليوم عتبة الـ2 ​يورو​ مقابل قطعة وزنها 250 غراما ويتراوح في المحالات باهظة الثمن بين 2.5 و3 يورو. في غضون ذلك، ارتفع سعر الخبز بواقع 7.1% خلال الفترة المذكورة، ناهيك عن الزيت النباتي الذي قفز سعره بنحو 30%، وهو أصبح سلعة نادرة في بعض المحالات التجارية.

وبلغ المؤشر المتوسط لارتفاع أسعار الأغذية في ​ألمانيا​ خلال الربع الأخير، وفقا لـ"Frankfurter Allgemeine"، بواقع 6.2%، بينما بلغ مؤشر التضخم 4.9% في كانون الثاني و5.1% في شباط و7.3% في آذار. ولفتت الصحيفة إلى ارتفاع حاد في الأسعار المحددة من قبل منتجي السلع الزراعية، حيث ارتفعت أسعار محاصيل الحبوب منذ فبراير العام الماضي بقدر 33% والبطاطس بقدر 88% والسلجم بقدر 52% والحليب بقدر 30%.

كما أكدت الصحيفة وقوع قفزة ملموسة في أسعار الجملة خلال الأشهر الـ12 الماضية، وخصوصا ​المنتجات​ النفطية (70%) و​الوقود​ الصلب (62%) والمعادن والخام (55.8%) ومحاصيل الحبوب والتبغ الشائع وعلف ​الحيوانات​ والخشب الخام (نحو 43%).