اثبتت دراسات احصائية جرت في ​دائرة جبل لبنان الرابعة​(الشوف-عاليه) قدرة "قوى التغيير" على فرض نائب في هذه الدائرة، رغم توزّع لوائحها في أربع إتجاهات، تبرز من بينها لائحة "توحدنا للتغيير".

اذا تُرجمت خيارات الناخبين في صناديق الاقتراع، فسيكون لهذه القوى مقعد نيابي في الشوف أو عاليه، بحسب قدرات مرشحيها على نيل ارقام وازنة، في ظل سيناريوهات عدة:

- في حال استطاع أحد المرشحين الموارنة في لائحة "توحدنا للتغيير" رفع نسبة اصواته، سيكسب على حساب احد المرشحين الموارنة في الشوف. واذا حصل رئيس حزب التوحيد وئام وهاب على نسبة اصوات مرتفعة، سيكون احد الفائزين الثلاثة في لائحته.

لذلك، فإن مصلحة التيار الوطني الحر تقضي بتوزيع الأصوات في الشوف لفرض فوز مرشحي كتلة "لبنان القوي": غسان عطالله، وفريد البستاني. والاّ فإن صبّ الاصوات البرتقالية في اتجاه احدهما، على حساب الاخر، فيشير الى امكانية خسارة احد المقعدين، لصالح مرشح اخر في اللائحة.

ومن هنا، فإن الحسابات في التيار الوطني الحر قائمة على اساس كسب مقعدين: كاثوليكي وماروني. عندها سيكون المقعد الشوفي الثالث للّائحة بين المقعد الدرزي وئام وهاب، و المقعد الماروني ناجي البستاني.

فإذا استطاع وهّاب كسر الرقم الذي سيناله احد مرشحي الحزب التقدمي الاشتراكي عن المقعدين الدرزيين، فإن لا حظوظ انتخابية بالفوز عند ناجي البستاني.

وتظهر المعطيات امكانية كسب وهاب مقعداً بجدارة وهو ما يُقلق جداً الحزب التقدمي، فلجأ النائب تيمور جنبلاط الى حملات انتخابية مكثفة بكل المقاييس، لمنع وصول رئيس حزب التوحيد العربي الى المجلس النيابي.

- اذا فشلت لائحة "توحدنا للتغيير" في كسب احد المقاعد المسيحية في الشوف، فإنّ امكانية الفوز واردة جداً عن المقعد السنّي لصالح حليمة القعقور. خصوصاً ان الاصوات الاشتراكية في اقليم الخروب ستصب لصالح النائب بلال عبدالله، بينما لا توحي المعطيات عند مؤيدي خيار المستقبل انهم سيختارون المرشح في ذات اللائحة(الشراكة والارادة) سعد الدين الخطيب.

- في حال استطاع المرشح مارك ضو جذب كل الناخبين المؤيدين لخيار المجتمع المدني، فإن امكانية وصوله صعبة عن احد المقعدين الدرزيين في عاليه، لكنها ليست مستحيلة.

وعليه، فإن الأجواء تشير الى امكانية حصد لائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات والاحرار ٧ مقاعد(اربعة مقاعد في الشوف وثلاثة مقاعد في عاليه)، مقابل ٥ مقاعد للائحة تحالف التيار الوطني الحر وحزب التوحيد والحزب الديمقراطي(ثلاثة مقاعد في الشوف ومقعدان في عاليه)، ليبقى المقعد الثالث عشر في دائرة جبل لبنان الرابعة من نصيب لائحة "توحدنا للتغيير".