أعلن وزير الخارجية والتجارة المجري ​بيتر زيجارتو​، أنّ "روسيا سلّمت دفعة أخرى من الوقود لمحطة باكس للطاقة النووية في المجر"، موضحًا أنّ "الوقود تم شحنه بطائرة تجاوزت أوكرانيا"، وفقًا لما نقلت وكالة "​تاس​" الروسية.

ولفت، في رسالة فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أنّ "الوقود النووي كان يُنقل بالسكك الحديدية من روسيا عبر أوكرانيا، لكن كان عليهم الآن البحث عن طريق بديل"، مشيرًا إلى أنه "مرّ مسار الطائرة من روسيا عبر المجال الجوي لبيلاروسيا وبولندا وسلوفاكيا".

وذكر سيجارتو أنّ "​الطاقة النووية​ تلعب دورًا مهمًا في توازن الطاقة في المجر" ولا يوجد الآن سبب يدعو للقلق بشأن تشغيل محطة باكس، حيث أن إمدادات الوقود مضمونة، موضحًا أنّ "​الاتحاد الأوروبي​ أغلق مجاله الجوي أمام الناقلات الجوية الروسية، لكن الطاقة النووية معفاة من العقوبات"، مؤكدًا "أننا سنعمل على ضمان عدم تعريض أمن إمدادات الطاقة في المجر للخطر في أي قطاع آخر في الفترة المقبلة، على الرغم من الضغط الذي يُمارس علينا".

وتعتبر الدفعة هي الثانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 شباط الماضي، حيث أكّد وزير خارجيّة ​المجر ​في 8 نيسان الجاري، "أنّنا تمكّنا من استقبال، للمرّة الأولى، طائرة روسيّة تنقل وقودًا نوويًّا، وحلّقت فوق ​بيلاروسيا​ و​بولندا​ و​سلوفاكيا​".