احتفلت الطوائف المسيحية في ​سوريا​ التي تتبع التقويم الشرقي اليوم ب​عيد الفصح​ المجيد، فأقامت الصلوات والقداديس في الكنائس.

وفي كنيسة مار جرجس البطريركية للسريان الارثوذكس في حي ​باب توما​ في ​دمشق​، أقيم قداس ترأسه بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم مار أغناطيوس أفرام الثاني، عاونه فيه النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية المطران مار كيرلس بابي، النائب البطريركي لشؤون الرهبان وإدارة اكليركية مار أفرام السرياني اللاهوتية مار يعقوب باباوي، السكرتير البطريركي مدير دائرة الإعلام مار يوسف بالي، وخدم القداس كهنة الابرشية والرهبان والشمامسة وجوقة مار أفرام السرياني البطريركية في دمشق.

وفي مدينة ​الحسكة​، ترأس مطران الجزيرة والفرات للسريان الارثوذكس مارموريس عمسيح، قداس الفصح والصلاة في كاتدرائية مار جرجس للسريان الارثوذكس في الحسكة.

وفي كنيسة مار يعقوب للسريان الارثوذكس في ​مدينة القامشلي​، أقيمت صلوات وقداديس أداها الخوري شمعون ابراهيم.

وفي ​اللاذقية​، أقيمت الصلوات والقداديس في كنيسة مار ميخائيل للروم الارثوذكس، أداها راعي الكنيسة الخوري اليان الخوري.

وفي ​السويداء​ أقيم قداس وصلاة مساء أمس ترأسهما المتروبوليت سابا اسبر في كنيسة القديس جاورجيوس بمطرانية بصري وحوران وجبل العرب للروم الارثوذكس.

وأقيمت في كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية - يسوع الراعي الصالح في مدينة السويداء صلاة ترأسها راعي الكنيسة القس جبرائيل جاك بطة.

وفي ​حلب​، شددت العظات على المعاني السامية لعيد الفصح المجيد، عيد قيامة السيد المسيح رسول المحبة والسلام لينشر المحبة في نفوس الناس على الأرض وينصر الخير على الشر والنور على الظلام ويحقق الخلاص للبشرية.

وأحيت الطائفة الأرمنية الذكرى ال 107 للابادة الجماعية بإقامة الصلوات والقداديس في الكنائس، وشارك كل من رئيس أساقفة ابرشية حلب وتوابعها للأرمن الارثوذكس المطران ماسيس زوبويان ورئيس طائفة الارمن البروتستانت القس هاروتيون سليميان ومطران الأرمن الكاثوليك بطرس مراياتي في حلب، بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهداء في المقبرة.

وشددت العظات على أهمية تمثل قيم الفصح المجيد في مناحي الحياة كافة وفي المعاملات الإنسانية ونشر رسالة المحبة والسلام بين أبناء الوطن والعالم لأن قيامة السيد المسيح محطة فرح وتفاؤل وأمل لخلاص البشرية من الآلام ومنحها الرجاء في الحياة.