تفاوتت تعليقات المحللين العسكريين في ​إسرائيل​، حول إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان الليلة الماضية، إلّا أنّها اجتمعت على تحميل مسؤولية الحادث لحركة حمّاس.

اعتبر المحلل العسكري في صحيفة ​يديعوت أحرونوت​ العبرية "يوسي يهوشوع"، ما حدث الليلة الماضية من إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان، على أنه "حدث غير عادي"، وقال: "إطلاق غير عادي الليلة من جنوب لبنان، يبدو أن صاروخًا واحدًا سقط بين شلومي وماتسوفا في منطقة مفتوحة، لا إصابات أو أضرار، و‏إطلاق النار دون سابق إنذار، ولم تنطلق صفارات الانذار، واحتمال كبير أن يكون المنفذ هي البنية التحتية ل​حماس​ في لبنان".

بينما قرأ “أمير بوخبوط” مراسل موقع والا العبري ما حدث على الحدود مع لبنان، بأنّه "بمجرد أن تم اتخاذ قرار من قبل المنظومة العسكرية بعدم فتح معبر إيريز للعمال غدا (الإثنين)، كان واضحاً أن حماس لم تستوعب الرسالة وغمزت في وجه الفصائل، يمكن تقدير أن هناك فرصة كبيرة لوجود عمليات إطلاق، السؤال الآن هو ما إذا كانت إسرائيل سترد على الإطلاق وكيف سترد؟ وضد من؟ (في ​غزة​ رد الفعل في كل موقف كان ضد صاحب السيادة؛ حماس)".

واعتبر الصحفي "أدير ليحكيم" من القناة 14 العبرية، أنّ "حماس تشعل النار في قلب المدن، وتفتح النار علينا من جهة قطاع غزة، وكذلك على ما يبدو تفعّل عناصرها في لبنان مرة أخرى، يجب أن تبدأ مؤسسة الأمن والحكومة في العمل على الفور ضدها، وإلا سنرى مرة أخرى هنا نتائج حارس الأسوار، لكن بطريقة أكثر قوة”.

فيما رأت مراسلة الشؤون الفلسطينية في صحيفة "إسرائيل اليوم"، دانا بن شمعون، أنّه "من غير المستبعد أن يكون لحركة حماس علاقة بإطلاق الصاروخ من جنوب لبنان، حيث تعمل الحركة بتعاون مع حلفائها في المنطقة من أجل إرباك "إسرائيل" على كل الجبهات".