أعلنت شركة "​غازبروم​ أكسبورت" الروسية، أنها "أخطرت شركتي بولغاراز (​بلغاريا​) وبي جي إن آي جي (بولندا) بتعليق إمدادات ​الغاز​ اعتبارا من 27 نيسان (الجاري) حتى يتم السداد وفقا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي (أي الدفع بالروبل)"، وأوضحت أنها "لم تتسلم ثمن إمدادات الغاز الطبيعي التي تمت خلال شهر نيسان الجاري حتى نهاية يوم 26 نيسان 2022".

ولفتت الشركة في بيان، إلى أن "بلغاريا وبولندا دولتا عبور لإمدادات الغاز الروسي وفي حال السحب غير المصرح به للغاز الروسي من ترانزيت الغاز الروسي الموجه إلى دول ثالثة، فإن إمدادات الترانزيت ستنخفض بهذا الحجم".

وبعد فرض الدول الغربية ​عقوبات​ على ​روسيا​، طال التحفظ على جزء من احتياطيات روسيا الدولية، أعلنت ​موسكو​ عن تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد.

وكانت وزارة الاقتصاد البلغارية قد أعلنت أمس، أن "اليوم، تلقّت شركة بولغارغاز إخطاراً بأن عمليات التسليم من شركة غازبروم ستعلّق اعتباراً من 27 نيسان 2022"، فيما يعتمد هذا البلد بشكل كبير على الغاز الروسي.

ووقع الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، في 31 آذار الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول "غير الصديقة لروسيا".