لفت المفتي الجعفري الممتاز الشّيخ ​أحمد قبلان​، إلى أنّه "لأنّ العالم مأزوم جدًّا بسبب الحرب الأوكرانية، ولأنّ البلد يعاني من أسوأ انهيار شامل، فلا حلّ مطلقًا إلّا بخطّة طوارئ كبرى وسريعة، ولذلك، اختباء الحكومة وراء الأعذار الواهية خيانة عظمى".

وأشار في بيان، إلى أنّه "لأنّ البلد أشبه بجمهوريّات طائفيّة، أقول للشعب ال​لبنان​ي: إيّاكم والرّشوة السّياسيّة والسّموم الانتخابيّة ولعبة الأكاذيب المكرَّرة، لأنّ المطلوب تغيير كبير بالمزاج الشّعبي والوطني"، مركّزًا على "أنّني أقول للطّوائف، انزعوا الخوف وتلاقوا معًا على إنقاذ السّلطة السّياسيّة والأسواق، لأنّ اللّصّ السّياسي ومافيا المال و​المصارف​ ووحوش الأسواق نهبوا بلدكم، وأنيابهم ما زالت مغروسة بالسّلطة والأسواق، وجعلوا من بلدكم سجنًا كبيرًا، وقواربَ موت ومعركة تجويع بيد النّخبة الّتي تعمل لصالح عوكر وتجّار الخراب والتّقسيم".

وأكّد قبلان أنّ "المطلوب انتفاضة شرف كبرى، لذلك قلت خيارنا الانتخابي لا يختلف عن خيارنا الوطني، وإنقاذ لبنان يمرّ بالانتفاضة على كلّ الطّواقم الّتي تعمل لصالح واشنطن. كما أنّ قمع حيتان ​النفط​ والمولّدات والمصارف والرّغيف والتجّار واستعادة الدّولة القويّة يمرّ بتغيير الطّاقم السّياسي الفاسد، لصالح فريق وطني حرّ وشجاع وليس عبدًا لعوكر". وشدّد على أنّ "كلّ أزمة لبنان تكمن بفريق عوكر السّياسي، ودون تغيير هذا الفريق السّياسي لا حلّ في لبنان".