نقلت وكالة رويترز عن مفوضة ​الطاقة​ ب​الاتحاد الأوروبي​، أننا "ننصح الشركات بأن تلتزم بعقود الغاز القائمة وألا تدفع بالروبل".

وكانت في وقت سابق من اليةم قد حذرت رئيسة ​المفوضية الأوروبية​، ​أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي تحدثت خلال بشأن قرار شركة "​غازبروم​" الروسية، من أن تسديد سعر الغاز بالروبل انتهاك للعقوبات على ​روسيا​، وفقًا لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب).

وأكّدت أنّ "​بولندا​ و​بلغاريا​ تحصلان على الغاز من جيرانهما الأوروبيين بعد وقف الإمدادات من روسيا"، مشيرة إلى "أننا نعمل منذ شهور على خفض الاعتماد على الغاز الروسي"، معلنة أنّ "الدفعة السادسة من العقوبات على روسيا قادمة"، لافتة إلى "أننا سنرد على حظر روسيا للغاز بشكل حاسم ومنسق، وسنوسع جهود البحث عن البدائل".

وكانت شركة "​غازبروم​ أكسبورت" الروسية، قد أعلنت أنها "أخطرت شركتي بولغاراز (​بلغاريا​) وبي جي إن آي جي (بولندا) بتعليق إمدادات ​الغاز​ اعتبارا من 27 نيسان (الجاري) حتى يتم السداد وفقا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي (أي الدفع بالروبل)"، وأوضحت أنها "لم تتسلم ثمن إمدادات ​الغاز الطبيعي​ التي تمت خلال شهر نيسان الجاري حتى نهاية يوم 26 نيسان 2022".