أكد رئيس الوزراء ​اليونان​ي، ​كيرياكوس ميتسوتاكيس​، أن وحدة ​حلف شمال الأطلسي​ ‏‏"​الناتو​" على جانبه الجنوبي الشرقي تقوضها انتهاكات ​تركيا​ "غير المقبولة" للمجال الجوي اليوناني.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الفنلندية: "لقد أوضحت لأمين عام الناتو ​ينس ستولتنبرغ​ أن هذا النوع من السلوك من جانب أحد حلفاء الناتو على الجانب الجنوبي الشرقي من الحلف هو ببساطة غير مقبول، إنه يقوض الأمن الأوروبي وكذلك وحدة هدف الناتو، وأبلغته بانتهاك ​المجال الجوي​ من قبل القوات الجوية التركية فوق جزر ساموس وليمنو وخيوس وكارباثوس"، الواقعة في منطقة ذات حدود بحرية وجوية متنازع عليها.

وذكرت وزارة الخارجية اليونانية في بيان لها أنها وجّهت احتجاجا شديدا للسفير التركي بشأن "العدد غير المسبوق" لانتهاكات الأجواء اليونانية وعمليات التحليق فوق الأراضي اليونانية في يوم واحد.

في سياق متصل، اعتبر المتحدث باسم ​الحكومة اليونانية​، يوانيس أويكونومو، أن بلاده لا تستطيع مناقشة إجراءات بناء الثقة مع تركيا بعد أن كثفت زميلتها العضو في حلف شمال الأطلسي الدوريات الجوية التي قالت إنها تنتهك المجال الجوي اليوناني، وأضاف: "هذه الإجراءات غير مقبولة، إنها انتهاك لسيادة اليونان... من الواضح تماما أن مثل هذا المناخ غير مناسب للاجتماعات بشأن إجراءات بناء الثقة".