ذكر تقرير إعلامي أن المنظمين والمشرعين ​الصين​يين عقدوا اجتماعات طارئة مع البنوك الصينية والأجنبية لمناقشة سبل حماية الأصول الخارجية من ​عقوبات​ أميركية مماثلة لتلك المفروضة على ​روسيا​. وبحسب تقرير صحيفة "فاينانشال تايمز" فإن المسؤولين الصينين يخشون من فرض مثل هذه الإجراءات ضد ​بكين​ "في حال نشوب صراع عسكري إقليمي أو أزمة أخرى".

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن الاجتماع الذي عقد في 22 نيسان حضره ممثلو ​البنك المركزي​ ووزارة المال الصينية. وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع بدأ بكلمات مسؤول رفيع في وزارة المال، مفادها بأن بكين تشعر بالقلق من قدرة ​الولايات المتحدة​ وحلفائها على تجميد الأصول الدولارية لبنك روسيا.

وبحسب المنشور، فإن الاجتماع لم يذكر سيناريوهات محددة يمكن أن تواجه فيها الصين عقوبات. وقال أحد مصادر الصحيفة: "إذا هاجمت الصين ​تايوان​، فإن فصل الاقتصادات الصينية والغربية سيكون أكثر خطورة بكثير من الانفصال عن روسيا، لأن التأثير الاقتصادي للصين يؤثر على جميع أنحاء العالم".

وأشار متحدث آخر إلى أن "النظام المصرفي الصيني غير جاهز" لتجميد أصوله الدولارية أو استبعاده من نظام سويفت. وفرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا بسبب العملية العسكرية الخاصة في ​أوكرانيا​.