ذكر الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، إلى أنّ "الحرب محصورة بالأراضي الأوكرانية، ولم تنتقل إلى روسيا"، مشيرًا إلى "أنّنا لا نقوم بعمليات عسكرية ضد الأراضي الروسية"، معتبرًا أنّ " الحرب على أرضنا بدأت قبل 8 سنوات".

وكشف، في حديث لقناة "العربية"، أنّ "الشعوب العربية متضررة من حصار روسيا للموانئ الأوكرانية"، معتبرًا أنّ " الحصار يحول دون تصدير المواد الغذائية، للشرق الأوسط"، كما رأى أنّ "روسيا لا ترغب في رفع الحصار عن موانئ أوكرانيا".

وذكر زيلينسكي، أنّ " الحصار الروسي لأوكرانيا، سيتسبب بارتفاع أسعار الحبوب عالميا"، موضحًا أنّ " لا توجد في البحر الأسود إلا السفن التي ترفع العلم الروسي"، مشيرًا إلى أنه " لا توجد أي سفن لحلف الناتو في بحر آزوف"، مشيرًا إلى أنّ "روسيا تحاول منذ 2014، غلق جميع القنوات التجارية الأوكرانية".

ولفت إلى أنّ " أوكرانيا دولة مستقلة ولا تخضع لإملاءات خارجية"، موضحًا أنّ المفاوضات مع روسيا "معقدة"، وأنّ " قرار التفاوض من الجانب الروسي محصور بيد الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​"، مشددًا على "أنني مصر على التفاوض مع بوتين، لتحرير أوكرانيا".

وكشف زيلينسكي، "أننا على استعداد لبحث مسألة الحياد شرط الحصول على ضمانات"، معتبرًا أنّ الأمر مرتبط بـ"مصير الأراضي المحتلة"، رافضًا توجيه أي رسالة لبوتين خلال المقابلة.