أشارت وزارة التحول البيئي الإيطالية، المقال المنشور على النسخة الأوروبية لموقع "بوليتيكو" الأميركي، الذي ورد فيه كلام لوزير البيئة حول توجه للسماح للشركات بدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي بالروبل، إلى أنها "مضللة وأنها لا تتوافق مع الموقف الذي عبر عنه وزير التحول البيئي روبرتو تشينغولاني، الذي لم يفتح قط خطا للدفع بالروبل".

وأوضحت الوزارة أنه "في انتظار تحديد موقف مشترك على مستوى الاتحاد الأوروبي من المدفوعات، فإن نظام التحويل يورو/روبل الذي ينص على أن تدفع الشركات باليورو مقابل إمدادات الغاز الروسي، لا يوحي حاليا بانتهاك العقوبات المفروضة على روسيا".

هذا وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، أن إيطاليا ستضيف 14 مليار يورو من المساعدات الإضافية لمساعدة الشركات والمستهلكين المتضررين من ارتفاع أسعار الطاقة، مشيرا إلى أنه "إذا أضفنا 14 مليارا إلى 15.5 مليار تم وضعها جانبا بالفعل، فإن المرء سيصل إلى ما يقرب من 30 مليار يورو (31 مليار دولار)".

وفي وقت سابق، لفت وزير التحوّل البيئي الإيطالي روبرتو سينجولاني، بحسب ما جاء عن مقابلة له مع "بوليتيكو"، إلى "أنني أعتقد أنه سيكون من الجيد، على الأقل لبضعة أشهر، السماح لشركات الطاقة الأوروبية بمواصلة الدفع بالروبل (لدفع ثمن الغاز الروسي)، بينما نفهم الأساس القانوني والعواقب".