أعلن مدير مركز تنسيق الأزمات في وزارة الداخلية في ​إقليم كردستان​ شمالي ​العراق​، حسين كلاري، أن "أكثر من 700 عائلة نزحت من قضاء ​سنجار​ ب​محافظة نينوى​ خلال الساعات الماضية جراء ال​اشتباكات​ المسلحة"، موضحاً أن "أغلب تلك العائلات توجهت إلى إقليم كردستان".

وتفقّد وفد عسكري عراقي، الأوضاع الأمنية في قضاء سنجار، بعد يوم على اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وموالين لتنظيم "بي كا كا" الإرهابي، خلفت قتلى وجرحى، وفق مصدر أمني تحدث لوكالة "​الأناضول​" مفضلا عدم نشر اسمه.

يذكر أن هذه الإشتباكات اندلعت بعد طلب الجيش إخلاء موقع للمجموعة المسلحة، حيث قتل جندي وعنصرين من الموالين للتنظيم الانفصالي.

وفي 9 تشرين الأول 2020، وقعت حكومتا ​بغداد​ و​أربيل​ اتفاقا يقضي بحفظ القوات الاتحادية الأمن في سنجار، بالتنسيق مع قوات الإقليم، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية من القضاء.

كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود "بي كا كا" في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.

وحتى الآن لايزال عناصر منظمة "بي كا كا" الإرهابية يتواجدون في قضاء سنجار، خلافا لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام قضاء سنجار محما خليل في تصريحات سابقة.

وكانت "بي كا كا" أوجدت لها موطئ قدم في نينوى (شمال)، وخاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".