أفاد مصدران قضائيان لوكالة "رويترز"، بأن "لجنة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان المركزي، سلمت يوم الخميس، معلومات عن حسابات تسعة بنوك لبنانية بشأن شقيق حاكم المصرف، رجا سلامة، إلى المدعي العام اللبناني غسان عويدات".

وأشارت الوكالة إلى أنّ "من شأن تسليم المعلومات الكاملة، أن يمثل تقدما كبيرا في التحقيقات بعد شهور من التأخير"، مذكّرةً بأنّ "رئيس البنك المركزي رياض سلامة يواجه تحقيقات قضائية في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل، في مزاعم باختلاس ما لا يقل عن 330 مليون دولار من الأموال العامة من قبله وشقيقه الأصغر رجا".

وتأتي هذه الخطوة، في الوقت الذي زارت فيه قاضية التحقيق الفرنسية أودي بوريسي، الّتي تحقق مع الأخوين سلامة بتهمة غسل الأموال والاختلاس، بيروت يوم الخميس. والتقت بعويدات وقضاة آخرين، بمن فيهم المدعي العام جان طنوس، في محكمة بيروت، في أول زيارة لقاضي فرنسي في قضية سلامة.

يُذكر أنّ عويدات كان قد أرسل في وقت سابق، رسائل إلى المصارف اللبنانية يطلب منها تزويد القضاء اللبناني بمعلومات حساب رجاء سلامة. وقد رفضت المصارف ذلك، متذرعة بقوانين السرية المصرفية، وبدلاً من ذلك قدمت المعلومات إلى لجنة المصرف المركزي.

وكان رياض سلامة قد لفت لـ"رويترز"، في وقت سابق، إلى أنّ "لجنة المركزي التي يرأسها، وافقت على تسليم المعلومات، وأنه تراجع عن رئاسة الهيئة فيما يتعلق بقضيته، لذلك لا يوجد تضارب في المصالح".