أشار نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة ب​وزارة الخارجية الروسية​، أليكسي زايتسيف، الجمعة، إن محادثات السلام بين ​روسيا​ و​أوكرانيا​ "بحالة ركود"، موضحا أنه بينما تدعو دول ​حلف شمال الأطلسي​ (ناتو) إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، لكنها في الوقت ذاته "تبذل قصارى جهدها لمنع ذلك".

وأضاف أن "توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، آخذ في الازدياد، فواشنطن وحدها أرسلت منتجات عسكرية بقيمة 3.8 مليارات دولار، وبريطانيا العظمى وفرنسا وكندا وبولندا ودول البلطيق تشارك بنشاط في توريد الأسلحة"، مؤكداً أن هذا يؤدي إلى "تمديد القتال، والمزيد من الدمار للبنية التحتية المدنية وسقوط ضحايا مدنيين".

واعتبر أن تصريحات السياسيين الأوكرانيين بشأن عدم رغبتهم في التفاوض مع ​موسكو​ "تؤكد فقط أهمية تنفيذ مهمتي نزع السلاح ونزع ​النازية​ في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، إن بلاده تؤيد الحل التفاوضي في أوكرانيا، مدعيا أن ​كييف​ "لا تبدي أي اهتمام" بالمفاوضات، موضحا أنه إذا واصل الوفد الأوكراني المسار الحالي لتجاهل المحادثات حول المقترحات الروسية، "فلن تنجح محادثات السلام"، حسب تعبيره.