أعلن قائد كتيبة "فوستوك" (الشرق) في قوّات ​دونيتسك​ الانفصالية والموالية لروسيا، ألكسندر خوداكوفسكي، في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي، أنّ "مجموعة خرجت من عناصر قوات العدو (القوات الأوكرانية)، يحملون راية بيضاء إلى طريق مؤد من الجسر الذي جرى فيه استقبال المدنيين، الذين تم إجلاؤهم إلى داخل مجمع ​آزوفستال​".

وأشار خوداكوفسكي إلى أنّ مجموعة من العسكريين الروس توجهوا كمفاوضين للقاء هؤلاء، مؤكدًا أنّ ذلك يُعد "أول اتصال شخصي منذ بدء حصار ​ماريوبول​" بين جهتي النزاع، وفق ما نقلت شبكة "روسيا اليوم".

وشهدت ماريوبول، أكبر مدينة مطلة على بحر آزوف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معارك شرسة تمكنت خلالها قوات روسيا ودونيتسك من السيطرة على عموم المدينة باستثناء "آزوفستال" الذي تحاصره.

وأمر الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، القوات الروسية بعدم اقتحام المصنع الذي يضم شبكة معقدة من المرافق تحت الأرضية، وإحكام الحصاره على القوات الأوكرانية المتحصنة هناك والتي ترفض الاستسلام، وتواصل احتجاز المدنيين من عمال المصنع ومن لجؤوا إليه من المناطق المحاذية على وقع المعارك.

ووافقت روسيا وأوكرانيا على إشراك الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تنظيم عملية متواصلة كانت قد توجت توجهت بإجلاء مئات المدنيين من المصنع.