أشار الرئيس الأميركي، ​جو بايدن​، إلى "أنني دفعت دول العالم إلى أكبر استخدام للاحتياطي الاستراتيجي من ​النفط​ لمواجهة ارتفاع ​الأسعار​"، مؤكداً "أننا سنجعل شركات النفط تدفع ضرائب إن لم تستخدم مناطق امتيازاتها لإنتاج مزيد من النفط".

ولفت في كلمة حول خطته لمكافحة ​التضخم​ وخفض التكاليف، إلى أن "حرب الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، على ​أوكرانيا​ إحدى الأسباب الرئيسية للتضخم وارتفاع أسعار ​الغذاء​ عالميا"، موضحاً أن "أوكرانيا تمتلك ملايين الأطنان من الحبوب لا تستطيع نقلها إلى الأسواق العالمية في الوقت الراهن، كل دول العالم تعاني تبعات التضخم حاليا".

وذكر بايدن، أن "التضخم يلقي بتداعيات عنيفة على الشعب الأميركي لكننا نتعامل معه بجدية، والسبب الرئيسي للتضخم هو ​جائحة كورونا​ غير المسبوقة عالميا"، وأردف: "لن أتدخل في قرارات الفيدرالي الأميركي لكنني أؤمن أن التضخم هو أكبر تحدٍ يواجهنا حاليا".

وشدد على "أننا نعمل على خفض التكاليف اليومية للأميركيين وخفض العجز، والجمهوريون في الكونجرس يسعون لرفع الضرائب على المواطنين من أجل حماية الشركات"، وتابع: "واشنطن تدرس رفع الرسوم الجمركية عن السلع ​الصين​ية لمكافحة التضخم".