أشار وكيل ​رئيس الوزراء الإيطالي​ للشؤون الأوروبية، إينتزو أميندولا، إلى أن "الصراع الذي اندلع في ​أوروبا​ يجب أن يؤدي إلى تحرك ​الاتحاد الأوروبي​ لاستئناف التفاوض بين ​أوكرانيا​ وروسيا".

رأى أميندولا، في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا"، أنه "من الواضح أننا جاهزون بأي شكل من الأشكل وفي أي مكان أو زمان للتفاوض لدعم مواقف الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، وسندفع بهذا الاتجاه استنادا لإشارات الانفتاح القادمة من ​الكرملين​".

وشدد على "وجوب ألا يقع تحالفنا لدعم أوكرانيا أبدًا فريسة تصعيد خطابي، ونترك هذا الأمر لدعاة الكرملين. يجب أن نستمر بهذه العملية، أي دعمنا للمقاومة الأوكرانية لإعادة فتح قناة تفاوض"، لافتاً إلى أنه "على أوروبا أن تكون هي بطلة مرحلة المفاوضات التي يجب أن تُفتح في أقرب وقت ممكن، ودعم خيارات أوكرانيا بشأن سيادتها الإقليمية".

وأكد أن "أوروبا ستدعم زيلينسكي في حل النزاع وستستند مواقفها المشروعة إلى أساس الدفاع عن السيادة الأوكرانية"، مردفاً أن "الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ محق عندما أكد أن في تلك المفاوضات لن نطرح روح الانتقام والرغبة بالإذلال، بل نحن مهتمون بوقف الأسلحة المسؤولة عن الفظائع التي يتعرض لها المدنيون الأوكرانيون".

وأوضح أنه "بالنسبة لمستقبل أوروبا، حان وقت التحلي بالشجاعة الآن، حتى بالنسبة لأوروبا الجديدة ذات السرعتين، تلك التي تجسد صورتها، مؤسساتها الرائدة اليوم".