أكد رئيس مركز الدفاع الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، أن "​القوات الأوكرانية​ والنازيين حولوا 3 ​مدارس​ إضافية لنقاط نارية ومستودعات للأسلحة في أراض لا تزال تسيطر عليها ​كييف​ في شرق ​أوكرانيا​".

وأوضح أنه "في قرية سلاباجنسكايا بمنطقة خاركوف، وفي مبنى المدرسة الثانوية رقم (1)، قام النازيون الأوكرانيون بتجهيز مقر عسكري، حيث تم نشر الدبابات وناقلات الجند المدرعة في المنطقة المجاورة، وتفخيخ الطرق المودية إلى المدرسة، فيما لم يتم إخبار السكان بهذا الأمر".

وأشار ميزينتسيف، إلى أنه "تم تجهيز مقر أيضا في مبنى مدرسة في شارع بولتافسكايا في موغيليف بودولسكي بمنطقة فينيتسا، حيث وضع النازيون الأوكرانيون والمرتزقة الأجانب معدات وأسلحة في قبو المبنى، وطردوا المدنيين بالقوة من المنازل المجاورة".

ولفت إلى أنه "في ليسيتشانسك بجمهورية ​لوغانسك الشعبية​، قام جنود أوكرانيون يهددون المدنيين بالعنف الجسدي، وطردوا ​النساء​ و​الأطفال​ وكبار السن من ملجأ في المدرسة رقم (5)، جعلوها مستودعا للذخيرة".

وذكر "تعامل القوات الروسية مع المدنيين بإنسانية استثنائية حيث لا تستهدف منشآت البنية التحتية المدنية، خلافا للتشكيلات المسلحة في أوكرانيا، التي تستخدم ​المستشفيات​ والمباني السكنية والكنائس ورياض الأطفال و​المخيمات​ الصحية والمدارس والمرافق المدنية الأخرى لإيواء مقاتليها ونشر الأسلحة فيها".