طالب دبلوماسيون أجانب ومسؤولو هيئات دولية، بفتح تحقيق شامل وفوري في جريمة اغتيال الزميلة ​شيرين أبو عاقلة​ برصاص القوات ال​إسرائيل​ية أثناء أداء واجبها المهني بتغطية اقتحام القوات الإسرائيلية ل​مخيم جنين​.

وأشار ​السفير الأميركي​ لدى إسرائيل، توم نايدس، إلى أنه "محزن جدا أن نعلم بوفاة الصحفية الأميركية وال​فلسطين​ية شيرين أبو عاقلة"، وأضاف أنه "يشجع على فتح تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل في جنين".

من جهته، أعرب ​السفير البريطاني​ لدى إسرائيل، نيل ويغان، عن "حزنه الشديد لوفاة الزميلة شيرين أبو عاقلة"، وشدد على "ضرورة السماح للصحفيين بالعمل في أمان وبحرية". ولفت إلى أهمية إجراء "تحقيق سريع وشامل وشفاف" لكشف الحقيقة حول اغتيال شيرين أبو عاقلة.

ودان مبعوث ​الأمم المتحدة​ لعملية السلام في الشرق الأوسط والوحدة الدبلوماسية الأميركية لشؤون فلسطين وبعثة ​الاتحاد الأوروبي​ في فلسطين، "اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة".

ونعت الوحدة الدبلوماسية الأميركية، الزميلة شيرين: "كانت شيرين أبو عاقلة معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله".

وأوضحت الوحدة التابعة للسفارة الأميركية ب​القدس​، أنها "تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة الزميلة شيرين وإصابة زميلها الصحفي علي السمودي".

بدوره، ذكر الناطق الرسمي للاتحاد الأوربي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميغال بوينو، أننا "صدمنا بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين"، مطالبا "بفتح تحقيق مستقل وسريع"، وحرص على تقديم العزاء لعائلة الزميلة الراحلة، مؤكدا على "ضرورة تقديم الجناه إلى العدالة".

أيضا دان مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، "بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاص حي صباح اليوم أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة"، وطالب بإجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لافتا إلى أنه "لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام".

من جانبه، وعلّق السياسي الإيطالي ورئيس الوزراء الأسبق، إنريكو ليتا، قائلاً: "إنه أمر صادم مقتل صحفي من قناة الجزيرة، وندعو لكشف الحقيقة وتحقيق العدالة من أجل شيرين أبو عاقلة وعائلتها".

ونعت المتحدثة باسم اليونيسيف في الشرق الأوسط، جوليت توما، الزميلة شيرين: "وداعا يا صوت فلسطين وشكرا جزيلا على الشجاعة والموضوعية والمهنية الصحفية".

وذكر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا)، فيليب لازاريني، أنه "خبر صادم صباح اليوم، استشهدت شيرين أبو عقله أثناء تغطيتها لأحداث جنين، كانت شخصية بارزة في الأخبار الفلسطينية والعربية".

ودانت شبكة الجزيرة الإعلامية، هذه "الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته"، وحمّلت "الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مقتل الزميلة الراحلة شيرين"، وطالبت "الشبكة المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل شيرين أبو عاقلة عمدا".