اعتبرت رئيسة ​المفوضية الأوروبية​، أورسولا فون دير لايين، خلال زيارة إلى طوكيو، أن "​روسيا​ هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهمجية ضدّ ​أوكرانيا​، وتحالفها المثير للقلق مع ​الصين​".

والتقت المسؤولة الأوروبية، برفقة رئيس المجلس الأوروبي ​شارل ميشال​، رئيس الوزراء ​اليابان​ي فوميو كيشيدا، في طوكيو لإجراء جولة محادثات سنوية بين اليابان و​الاتحاد الأوروبي​، تقام هذه السنة في ظل الحرب في أوكرانيا ووسط مخاوف متزايدة في آسيا حيال الطموحات العسكرية الصينية.

من جهته، أكد كيشيدا الذي انضمت حكومته إلى ​العقوبات​ الغربية على موسكو ولا سيما في مجالي المال والطاقة، أن "غزو روسيا لأوكرانيا لا يعني ​أوروبا​ فقط بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا"، مضيفا "يجب عدم السماح بذلك".

وكانت مسألة تشديد الصين موقفها مطروحا أيضا على جدول أعمال المحادثات، في وقت يسعى الاتحاد الأوروبي للعب دور متزايد حيال بكين.

بدوره، أوضح ميشال أن "تعاوننا في أوكرانيا أساسي في أوروبا، لكنه مهم أيضا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ونعتزم كذلك توسيع مشاوراتنا حول الصين التي تشدد موقعها بصورة متزايدة".

واعتقد أنه "على الصين تأكيد موقفها دفاعا عن النظام التعددي الذي استفادت منه لتطوير بلادها".

ولفتت فون دير لايين، إلى أن "الاتحاد الأوروبي واليابان يعززان تعاونهما ولا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال". وتابعت أن الجانبان سيعملان أيضا على "تنويع وتعزيز" سلاسل إمدادهما.

وشددت على أن "هذا مهم لأن بعض المواد والتكنولوجيات باتت أساسية لاقتصادنا وحياتنا اليومية، مثل أشباه الموصلات. يجب أن يكون بإمكاننا الاعتماد على سلاسل إمداد موثوقة".