لفت رئيس بعثة ​الاتحاد الأوروبي​ لمراقبة الانتخابات في ​لبنان​، جورج هولفيني، إلى "أنّنا ننشر اليوم 40 مراقبًا في مهمّة قصيرة المدّة، بعدما تلقّوا تدريبًا ليومين في ​بيروت​"، موضحًا أنّ "بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات موجودة في لبنان، تلبيةً لدعوة ​وزارة الداخلية والبلديات​. هدف هذه البعثة هو مرافقة ​الشعب اللبناني​، كأصدقاء وجيران، في عبور العمليّة الانتخابيّة".

وأشار في بيان، إلى أنّ "بعثة الاتحاد الأوروبي موجودة في لبنان منذ آخر آذار، عند وصول الفريق الرّئيسي المكوَّن من 10 أخصائيّين انتخابيّين لتغطية الجوانب المختلفة للعمليّة الانتخابيّة"، مبيّنًا أنّ "30 مراقبًا موجودًا في مهمّة طويلة المدّة منذ نصف نيسان، بفرق مكوّنة من اثنين".

وذكر هولفيني أنّ "فرقنا موجودة حاليًّا في الدّوائر اللّبنانيّة كافّة، وتلتقي عددًا كبيرًا من المحاورين، وقد قاموا بمئات اللّقاءات. وبفضل هذه الاجتماعات، يستطيعون تقييم الجوانب المختلفة مثل التّحضيرات للانتخابات، اللّوجيستيّات، الحملات الانتخابيّة وتمويلها، فضلًا عن الإعلام ووسائل التّواصل الاجتماعيّة".

وركّز على "أنّني في الأيام الأخيرة، قمت بزيارة العديد من المراقبين، مهنيتهم واطلاعهم وتحضيراتهم تخولهم مراقبة آخر أسبوع قبل الإنتخابات واليوم الإنتخابي"، شارحًا أنّ "صدقية بعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات مبنية على المنهجية التّالية:

- نجري تحليلا شاملا للعملية الإنتخابية، استنادا على المراقبة الطويلة المدة.

- نعمل باستقلالية كاملة عن السلطات اللبنانية والسياسيين والمؤسسات.

- يتم تمويل بعثات مراقبة الإنتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي حصرا من ميزانيات هذا الإتحاد.

- بعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات لا تحكم على النتائج ولا تصادق عليها".

كما أكّد أنّ "الـ40 مراقبًا الذين سينتشرون اليوم، سيعززون عمل البعثة، إلى جانب 66 مراقبا في مهمة قصيرة المدة تم توظيفهم من قبل السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي في لبنان ووفد من الإتحاد الأوروبي لمراقبة علمية الإقتراع والتصويت والفرز في اليوم الإنتخابي". ولفت إلى أنّ "إذا، ابتداء من اليوم، أصبحت بعثتنا أكبر، وأقوى وستواصل وجودها على المناطق اللبنانية كافة. نهار الأحد في 15 أيار، بعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات ستتألف من 170 مراقبا".

وشدّد هولفيني على أنّ "بعثة الإتحاد الأوروبي لا تتدخل في العملية الإنتخابية. لهذا السبب، لا تعطي البعثة أي تصريح عما تم مراقبته أثناء الحملات أو في اليوم الإنتخابي إلى حين يوم الثلاثاء 17 ايار 2022، حين سنعلن عن البيان الأولي خلال مؤتمر صحافي"، كاشفًا أنّ "بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات ستبقى في البلاد إلى حين انتهاء العملية الانتخابية".