أعلنت المفوضية الاوروبية أنها وضعت خطة عمل لإنشاء "ممرات تضامن" لضمان قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب وأيضًا استيراد السلع التي تحتاجها، بدءً من المساعدات الإنسانية إلى علف الحيوانات والأسمدة.

واشار الجهاز التنفيذي الاوروبي، إلى أن "خطة مسارات التضامن تأتي كجزء من استجابة الاتحاد الأوروبي التضامنية مع أوكرانيا، فبعد الغزو الروسي والحصار على الموانئ الأوكرانية ، لم يعد بإمكان الحبوب الأوكرانية والسلع الزراعية الأخرى الوصول إلى وجهاتها، مما يهدد وضع أمن الغذائي العالمي".

وأوضحت المفوضة مكلفة شؤون النقل، أدينا فاليان، أن "هناك 20 مليون طن من الحبوب يجب أن تغادر أوكرانيا في أقل من ثلاثة أشهر باستخدام البنية التحتية للاتحاد الأوروبي وذلك يعد تحديًا عملاقًا، لذلك من الضروري تنسيق السلاسل اللوجستية وتحسينها، وإنشاء طرق جديدة وتجنب الاختناقات قدر الإمكان".

واضافت المسؤولة الاوروبية: "اتصالاتنا تتناول حلول طوارئ ولكن أيضًا تدابير متوسطة وطويلة الامد لتحسين ربط البنية التحتية لأوكرانيا مع البنية التحتية للاتحاد الأوروبي ودمجها. بالنسبة للحلول قصيرة الأجل وطويلة الأجل، سنعمل مع السلطات الأوكرانية وبالتعاون الوثيق لا سيما مع الدول الأعضاء المجاورة، التي لم تدخر جهداً في المساعدة خلال هذه الأزمة".