أشار المتحدث بإسم شركة "​غازبروم​" الروسية سيرغي كوبريانوف، إلى أن "القيود الروسية المفروضة على عدد من شركات الطاقة الأجنبية تحظر على الشركة ضخ ​الغاز​ الروسي عبر ​بولندا​"، لافتًا إلى أن "القيود تحظر على الشركة الروسية إستخدام الجزء البولندي من خط أنابيب "يامال- ​أوروبا​"، وتمتلك هذا المقطع شركة EuRoPol GAZ (مشروع مشترك بين "غازبروم" وشركة PGNiG البولندية)".

وأوضح أنه "تم فرض حظر على المعاملات والمدفوعات لصالح الأشخاص الخاضعين للعقوبات، وبالنسبة لشركة "غازبروم" هذا يعني فرض حظر على إستخدام خط أنابيب الغاز المملوك لشركة EuRoPol GAZ لنقل الغاز الروسي عبر بولندا". وأكد أن "الجانب البولندي إنتهك مرارًا حقوق شركة "غازبروم" كمساهم في شركة EuRoPol GAZ، وفي نهاية نيسان الماضي تم إدراج الشركة الروسية في قائمة العقوبات مما منعها من إستخدامها حقوقها كمالك للأسهم والأوراق المالية الأخرى في المشروع المشترك، كذلك منعها من استلام توزيعات الأرباح".

وبعد إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في ​أوكرانيا​، فرضت الدول الغربية عدة حزم من العقوبات على روسيا، والتي طالت قطاعات إقتصادية مختلفة، من جهتهتا ردت ​الحكومة الروسية​ بإجراءات على هذه الإجراءات العدوانية.