أعلن ​إيلون ماسك​، رئيس كل من تسلا وسببيس إكس، تعطل صفقة الاستحواذ على ​تويتر​، بسبب "الحسابات المزيفة".

وأشار ماسك، إلى أنه لن يتمم التعاقد حتى يعرف العدد الحقيقي للحسابات المزيفة الموجودة على منصة "تويتر".

وفور إعلانه تعطل الصفقة، انخفض سهم تويتر بـنسبة 19%.

وحذرت شركة هيندنبرغ للأبحاث، وهي شركة بيع على المكشوف، في وقت سابق من أن عرض إيلون ماسك البالغ 44 مليار دولار للاستحواذ على تويتر الخاص قد يتم إعادة تسعيره بشكل أقل إذا انسحب الملياردير من الصفقة.

وأشارت الشركة في تقرير إلى أنّ "ماسك يسيطر على جميع الأوراق هنا". و"إذا اختفى عرض إيلون ماسك لشراء تويتر غدًا، فإن قيمة تويتر ستنخفض بنسبة 50% عن المستويات الحالية. وبالتالي، نرى خطرًا كبيرًا يتمثل في إعادة تسعير الصفقة أقل."

وقال هيندنبورغ: "نحن ندعم جهود ماسك لجعل تويتر خاصًا ونرى فرصة كبيرة لإغلاق الصفقة بسعر أقل".

قال البائع على المكشوف إن الصفقة شهدت عددًا من التطورات، من التمويل إلى موافقة مجلس الإدارة، والتي كان من الممكن أن تضعف موقف الشركة.

قال هيندنبورغ إن ماسك يمكن أن يتخلى عن دفع رسوم الخروج من الصفقة البالغة مليار دولار ولديه نفوذ لإعادة التفاوض إذا اختار ذلك.

في الشهر الماضي، حصلت شركة تويتر على صفقة نقدية بقيمة 44 مليار دولار، لتنتقل ملكيتها إلى ماسك وتلقى تمويلًا يزيد عن 7 مليارات دولار من مستثمرين بارزين، بما في ذلك المؤسس المشارك لشركة أوراكل Oracle ولاري إيليسون Larry Ellison وسيكويا كابيتال Sequoia Capital.

ويذهب بعض المحللين إلى أن هذه خطوة أولية لخروج إيلون ماسك من الصفقة بشكل تام، مثلما فعل عندما أعلن توقف قبول تسلا للدفع بالبيتكوين بعد تبنيها بسبب إضرارها بالبيئة.