اعتبرت مجلة "فورين بوليسي​" الأميركية، أنه "إذا كان الشرق الأوسط هو مهد ​تنظيم داعش​، فإن ​أفريقيا​ باتت المكان الذي يشهد فيه التنظيم الآن أكبر طفرة في النمو".

وذكرت المجلة في تقرير نشرته، أن كبار المسؤولين والدبلوماسيين الأميركيين في مجال مكافحة الإرهاب، التقوا نظرائهم من دول أخرى في مدينة مراكش المغربية، هذا الأسبوع، في اجتماع سنوي للتحالف الدولي لهزيمة داعش، موضحة أن المشاركين في الاجتماع أقرّوا بأن التنظيم يحقق مكاسب بأسرع وتيرة في أفريقيا.

وأضافت، أنه بعد سنوات من الإخفاقات العسكرية في سوريا والعراق، وسّعت الجماعات التابعة لتنظيم داعش، فضلاً عن الجماعات المتمردة والإجرامية الأخرى التي تسير على خطاه، سيطرتها وكثفت هجماتها على الأهداف المدنية والعسكرية في بعض المناطق الأكثر اضطراباً سياسياً في غرب أفريقيا.

وقالت "فورين بوليسي": "غالباً ما تستغل هذه الجماعات المظالم المحلية وسوء الإدارة لشق طريقها إلى السلطة في مالي والنيجر وبوركينا فاسو".

وصدرت سلسلة من التصريحات القاتمة عن كبار المسؤولين الأميركيين ومسؤولي الدول الأخرى عقب مشاركتهم في الاجتماع الذي حضره ممثلون عن نحو 80 دولة، إذ حذر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من أن منطقة الساحل الإفريقي أصبحت الآن "موطناً للجماعات الإرهابية الأسرع نمواً والأكثر فتكاً في العالم".

وشهدت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وقوع 48% من الوفيات الناجمة عن الإرهاب العالمي في عام 2021، وفقاً لتقرير مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2022 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، وهو مؤسسة بحثية عالمية مقرها في سيدني، ولها فروع في نيويورك ومكسيكو سيتي وأكسفورد.

وتشير التقديرات إلى أن داعش في غرب أفريقيا لديه حوالي 5 آلاف مقاتل ينشطون في صفوفه في جميع أنحاء نيجيريا والنيجر، فضلاً عن الكاميرون المجاورة.

وهناك فرع آخر، هو تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، الذي ينشط بالقرب من خليج غينيا، ولديه ما يقدر بنحو 1000 مقاتل.

ولدى أحد فروع تنظيم داعش في موزمبيق ما يقدر بنحو 1200 مقاتل، كما أن للتنظيم أيضاً وجوداً أصغر في ليبيا والصومال.