نقلت صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية عن بيانات وزارة الداخلية الألمانية، أنه "منذ بدء الهجوم الروسي أواخر شباط الماضي، وحتى 11 أيار الجاري، تم تسجيل 727 ألفا و205 لاجين في السجل المركزي للأجانب ب​ألمانيا​، يحمل 93 في المئة منهم الجنسية الأوكرانية".

وأشارت الصحيفة الألمانية، إلى أن "عددا كبيرا ربما يكون قد سافر إلى دول أخرى في ​الاتحاد الأوروبي​ أو عاد إلى ​أوكرانيا​"، وأفادت بأن "النساء يشكلن 81 في المئة من ​اللاجئين​ البالغين المسجلين".

وفي وقت سابق اليوم، لفتت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، لصحيفة "راينيشه بوست" المحلية، إلى أن "تدفق ​اللاجئين الأوكرانيين​ إلى ألمانيا يتباطأ".

وذكرت فيزر، أنه "في الوقت الراهن، يصل فقط نحو ألفي شخص من الفارين من أوكرانيا إلى ألمانيا كل يوم، ومنتصف آذار الماضي، كنا نرى نحو 15 ألف شخص يوميا"، وأضافت: "في الوقت نفسه، يعود نحو 20 ألف لاجئ، بعضهم كانوا في ألمانيا، إلى بلادهم كل يوم عبر ​الحدود​ الأوكرانية مع ​بولندا​".

ورجحت عودة أغلبية الوافدين إلى أوكرانيا، قائلة "البعض سيبقى، إذا رأى الناس فرصة لإيجاد مكان لهم في سوق العمل الألمانية بمؤهلاتهم". كما أكدت أن "رعاية النساء والأطفال وكبار السن الذين فروا من أوكرانيا لا تزال تتطلب مجهودا إنسانيا كبيرا".