أشار وزير خارجية ​لاتفيا​، إدجارز رينكيفيكس، إلى "أننا نتفهم أسباب قلق ​تركيا​ من خطط انضمام ​السويد​ و​فنلندا​ لحلف شمال الأطلسي (​الناتو​)"، مردفاً: "أعتقد أننا سنتوصل إلى حل معقول".

وكان وزير خارجية ​فنلندا​، بيكا هافيستو، قد أكد اليوم أنه "واثق من الوصول إلى حل مع ​تركيا​، لإنهاء اعتراضها على انضمامنا إلى الناتو".

وعلّق وزير الخارجية التركي، ​مولود جاويش أوغلو​، في وقتٍ سابق اليوم، على انضمام السويد وفنلندا للناتو، موضحاً أن "الدولتان تقدمان دعما علنيا لـ(بي كا كا) و(ي ب ك) الإرهابيين"، مشدداً على أن "الدولة التي ستكون حليفة لنا في الناتو يجب ألا تدعم هذين التنظيمين".

بدوره، أوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية، ​إبراهيم قالن​، أن "​تركيا​ لا تغلق الباب أمام ​السويد​ و​الناتو​ للانضمام إلى ​حلف شمال الأطلسي​، غير أنها تريد إجراء مباحثات مع الدولتين الاسكندنافيتين ووضع حد لما تعتبره أنقرة أنشطة إرهابية في أراضيهما، لاسيما في السويد".

وكانت قد أعلنت السلطات الفنلندية والسويدية، عن نيتهما تقديم طلب لمنحهما العضوية في حلف شمال الأطلسي على خلفية العملية العسكرية التي تجريها ​روسيا​ في ​أوكرانيا​.