أعلن وزير الخارجية التركي، ​مولود جاويش أوغلو​، في تصريحٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، أنه "التقى نظيرته ​السويد​ية آن ليندي ونظيره الفنلندي بيكا هافيستو على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) في العاصمة الألمانية ​برلين​".

وفي تصريحات قبيل الاجتماع، علّق جاويش أوغلو على مساعي السويد و​فنلندا​ للانضمام إلى الناتو وموقف تركيا حيال ذلك، موضحاً أن "أي دولة ستكون عضوا الناتو، يجب ألا تدعم تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابي".

وأشار إلى أن "السويد وفنلندا تقدمان دعما علنيا جدا لـ"بي كا كا" و (ذراعه السوري) "ي ب ك" رغم جميع التحذيرات، وهو ما ينعكس سلبا على مشاعر الشعب التركي".

والجمعة، أعرب الرئيس التركي، ​رجب طيب أردوغان​، عن "تحفظ تركيا على عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو"، وأردف: "نتابع حاليا التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، لكننا لا نتعاطى بإيجابية حيال هذا الأمر".

بدوره، أكد وزير خارجية ​فنلندا​، بيكا هافيستو، أنه "واثق من الوصول إلى حل مع ​تركيا​، لإنهاء اعتراضها على انضمامنا إلى الناتو".

كما لفت وزير خارجية ​لاتفيا​، إدجارز رينكيفيكس، إلى "أننا نتفهم أسباب قلق ​تركيا​ من خطط انضمام ​السويد​ و​فنلندا​ للناتو​"، مردفاً: "أعتقد أننا سنتوصل إلى حل معقول".

والخميس، أعلنت فنلندا في بيان مشترك صادر عن الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، عزمها تقديم طلب انضمام إلى "الناتو"، لتمهد الطريق أمام نمو الحلف بينما تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية.

وعقب ذلك أعلنت السويد الخميس أيضا، عزمها تقديم طلب انضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشيرة أنها أعدت جميع الخطط الخاصة بطلب العضوية.