أشار الرئيس البيلاروسي، ​ألكسندر لوكاشينكو​، خلال اجتماع ​معاهدة الأمن الجماعي​ في موسكو بحضور الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، إلى أن "العالم أحادي القطب ذهب بلا عودة والغرب يحاول الاحتفاظ بنفوذه"، موضحاً "أننا نعمل منذ العام 2014 على حل الأزمة في ​أوكرانيا​ وما زلنا، لكنهم يسممون القضية".

ولفت إلى أنه "لدى الغرب وواشنطن رغبة في تمديد الأزمة والهدف معروف"، مؤكداً "أننا أثبتنا في السابق قدرة هذه المنظمة على ضمان أمن أعضائها"، موضحاً أنه "في خرق لكل القوانين، الغرب يعمل على منع مشاركة ​روسيا​ في المنظمات الدولية".

وأعرب لوكاشينكو، عن ثقته من أن "​العقوبات​ الجهنمية ما كانت لتفرض لو شكلنا جبهة واحدة في مواجهتها"، مشدداً على أنه "لا يمكن تشكيل هيكلية أمن دولية من دوننا"، وتابع: "لا بد من مواجهة الحرب الإعلامية في إطار الاتفاقيات في مجال الأمن المعلوماتي".

وتساءل: "ما المطلوب لتعزيز عمل منظمة معاهدة الأمن الجماعي في الوقت الحالي؟"، وذكر "أننا نشاهد محاولات لتقسيم أوكرانيا"، وأردف: "ندرس اقتراحات لتنظيم عمل منظمة معاهدة الأمن الجماعي ونأمل دعم جميع الأعضاء".

وتستضيف موسكو، قمة لزعماء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، حيث من المقرر أن يبحثوا تحسين إمكانات المنظمة في حفظ السلام التابعة للمنظمة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون العسكري بين أعضائها.