أفادت وكالة "فرانس برس"، بأن "رئيس الوزراء الفرنسي ​جان كاستكس​ سيقدم استقالته، واستقالة حكومته إلى الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ يوم الاثنين حوالي الساعة 4:00 مساءا بتوقيت ​فرنسا​"، وذكرت نقلاً عن مصادر أن "هناك خمسة أسماء على الأقل في قائمة المرشحين المحتملين لمنصب رئيس ​الحكومة​".

وأشارت، إلى أن "جان كاستكس ثاني رئيس وزراء في عهد إيمانويل ماكرون غادر ماتينيون بعد ظهر الاثنين متوجها إلى ​الإليزيه​ لتقديم استقالته إلى الرئيس، تاركا المجال مفتوحا للمراهنات، وسيتعين على رئيس الوزراء الجديد قيادة الحملة الانتخابية للحزب الحاكم في الأيام المقبلة فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة للجمعية الوطنية (مجلس النواب)، والتي ستجرى على جولتين في 12 و19 حزيران".

وكان قد نشر الموقع الإلكتروني للحكومة الفرنسية، 14 أيار بيان استقالة الحكومة عن طريق الخطأ، وظل على صفحة الموقع لأكثر من ساعة، وجاء في بيان الاستقالة أن "رئيس الوزراء جان كاستكس قدم استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون". ووفقا للحكومة، فقد حدث "خطأ في معالجة المعلومات"، مما دفع بإدارة الموقع إلى حجب البيان "لإعادة الترتيب والتحيين".

ووفقا لعدة وسائل إعلامية فرنسية فإن كاستكس لا يريد دخول الحكومة الجديدة، رغم أن اسمه ظهر في قائمة الأعضاء المحتملين في وزارة العدل، وأنه كان يعتزم الاستقالة فور انتهاء الانتخابات الرئاسية، لكن الرئيس المعاد انتخابه إيمانويل ماكرون طالبه بالاحتفاظ بمنصبه حتى التعديل الوزاري في الحكومة.