رحّب ​الاتحاد الأوروبي​ بإجراء ​الانتخابات النيابية​ في ​لبنان​، مشيدًا بـ"اللّبنانيّين الّذين اقترعوا، والّذين انخرطوا في الإعداد للعمليّة الانتخابيّة وتنفيذها، وعلى حسّ المواطنة الّذي أظهروه عبر مشاركتهم فيها، رغم الظّروف السّياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة الصّعبة الّتي أحاطت بهذه الانتخابات".

وأشاد في بيان، بـ"القوى الأمنيّة لمساهمتها في الحفاظ على بيئة هادئة وآمنة بشكل عام، والمساعدة في ضمان إجراء الانتخابات دون وقوع حوادث أمنيّة كبيرة"، لافتًا إلى أنّ "الاتحاد الأوروبي قد ساهم في جعل هذه الانتخابات ممكنة، من خلال تقديم مساعدة فنيّة مكثّفة لهيئات إدارة الانتخابات، وإيفاد بعثة لمراقبة الانتخابات".

وذكر الاتحاد أنّ "بعثة مراقبة الانتخابات كانت قد أصدرت اليوم، تقريرها الأوّلي، وأشار إلى أنّ النظام الانتخابي والمخالفات وشراء الأصوات قد أدّت إلى عدم تكافؤ في الفرص، علمًا أنّ هذا التقرير سيتبعه تقرير نهائي آخر".

وأوضح "أنّنا نتوقّع من ​مجلس النواب​ المنتخَب أن يدعم عمليّة سريعة ل​تشكيل الحكومة​، وأن يتصرّف بشكل مسؤول وبنّاء لخدمة لبنان وشعبه، من خلال اعتماد جميع التّشريعات وتنفيذ الإصلاحات اللّازمة، لتحسين الحوكمة والاستقرار الاقتصادي، والمساهمة في تنفيذ الإجراءات المسبقة المطلوبة في الاتّفاق على مستوى الموظّفين الموقَّع في 7 نيسان الماضي مع ​صندوق النقد الدولي​، من أجل المباشرة ببرنامج للصندوق".

وركّز على "أنّنا نكرّر توقّعاتنا بإجراء ​الانتخابات الرئاسية​ والبلديّة في موعدها، بما يتماشى مع مبادئ لبنان الدّيمقراطيّة وتقاليده والتزاماته. وسيواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب لبنان وشعبه".