كشف وزير المالية والخزانة البريطاني ​ريشي سوناك​، أن "الوضع الإقتصادي خطير للغاية وأن الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة، بعد الكشف عن أن ​الأسعار​ ترتفع بأسرع معدل لها منذ 40 عامًا"، مؤكدًا أن "الحكومة مستعدة لبذل المزيد لمساعدة الأسر التي تواجه إرتفاع تكاليف الطاقة و​الوقود​ و​الغذاء​"، معلنًا أنه سيخفض ​الضرائب​ على الشركات لتشجيعها على الإستثمار.

وشدد في خطاب أمام عدد من الشركات، على أن "البلاد تواجه عاصفة كاملة من صدمات الإمدادات العالمية"، بما في ذلك تأثير الحرب في ​أوكرانيا​ وعمليات الإغلاق في ​الصين​. وأضاف: "ليس هناك أي إجراء يمكن أن تتخذه أي حكومة ولا يمكننا تمرير أي قانون يمكن أن يجعل هذه القوى العالمية تختفي بين عشية وضحاها. ستكون الأشهر القليلة المقبلة صعبة. ولكن حيثما يمكننا أن نتحرك، فإننا سنفعل"، مشيرًا إلى أنه "لا يستطيع التظاهر أنه سيكون من السهل خفض التكاليف على العائلات".

هذا وارتفع التضخم في المملكة المتحدة إلى 9% في 12 شهرًا حتى نيسان، من 7% في آذار وهو أعلى مستوى وصل إليه منذ عام 1982. وجاءت قفزة التضخم في شهر نيسان في الوقت الذي شهد فيه ملايين الأشخاص زيادة غير مسبوقة قدرها 700 جنيه إسترليني (حوالي 866 دولارا أميركيًا) سنويًا في تكاليف الطاقة الشهر الماضي.