أشارت صحيفة Türkiye التركيةـ إلى أن "أنقرة قد تعيد النظر في موقفها بشأن عضوية ​السويد​ و​فنلندا​ في ​الناتو​ إذا لبتا خمسة شروط ل​تركيا​"، موضحةً أن "أنقرة أعدت ما يسمى "الملف الإسكندنافي" للدبلوماسيين السويديين والفنلنديين الذين يخططون لزيارة أنقرة الاثنين المقبل، والذي يتضمن مطالب تركيا وشروطها لانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو".

ولفتت إلى أن "مفاوضات صعبة للغاية" تنتظر وفد الدولتين الذي من المتوقع أن يستقبله نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال"، مؤكدةً أن هناك خمسة بنود رئيسية في "الملف الإسكندنافي" تتعلق بوقف السويد وفنلندا "دعم الإرهاب" وتسليم مسؤولين في ​حزب العمال الكردستاني​ وحركة فتح الله غولن إلى تركيا، والتوقف عن استضافة أعضاء ومؤسسات المنظمتين في أراضيهما، وتصنيف وحدات حماية الشعب في ​سوريا​ والتي تعتبرها أنقرة فرعا لحزب العمال الكردستاني، منظمة إرهابية.

وأفادت الصحيفة، بأن أنقرة ستطالب "ليس بالوعود لكن بالضمانة"، وأضافت نقلا عن مصادر دبلوماسية أنه لن يتم تقديم أي تنازلات بشأن هذه البنود الخمسة، مشيرة إلى أن أنقرة قد تعيد النظر في مسألة عضوية السويد وفنلندا في الناتو إذا تمت تلبية مطالبها. وفي وقت سابق أكد الرئيس التركي، ​رجب طيب أردوغان​، أن موقف أنقرة "واضح جدا" من انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، مشيرا إلى أن "تركيا لن تقبل انضمام دول تدعم الإرهاب" إلى الحلف.