أعرب رئيس بعثة ​اليونيفيل​ ​أرولدو لاثارو​، خلال إجتماع عقد في رأس ​الناقورة​ مع كبار ضباط الجيش اللبناني و​الجيش الإسرائيلي​، عن أمله في أن يستخدم المنتدى "لتجاوز إلقاء البيانات الى التأكيد على إيجاد الحلول".

وأشار لاثارو، الى ان "هدفه يتمثل في الوصول إلى نتائج بناءة من خلال الهيكل الثلاثي وآليات الارتباط والتنسيق الأخرى التي تضطلع بها اليونيفيل"، لافتاً الى أن"مجلس الأمن أكد على أهمية الآلية الثلاثية كأداة حيوية لنزع فتيل التوترات وتجنب سوء التقدير. ونحن في هذه الغرفة مسؤولون عن تحقيق ذلك. سيتطلب القيام بذلك محادثات بناءة والبحث عن حلول مربحة للجانبين".

وشملت القضايا التي نوقشت الحوادث على طول الخط الأزرق، وانتهاكات المجال الجوي، والخروقات الجسيمة لوقف الأعمال العدائية في انتهاك لقرار ​مجلس الأمن الدولي​ 1701. كما دعا لاثارو إلى "المضي في وضع علامات على النقاط الواقعة على طول الخط الأزرق التي تم الاتفاق عليها سابقاً".

يذكر أن الآلية الثلاثية لليونيفيل تأسست مباشرة بعد حرب عام 2006 لتنسيق انسحاب الجيش الإسرائيلي من ​جنوب لبنان​ وتسليمه، عبر اليونيفيل، إلى القوات المسلحة اللبنانية. وقد تطورت إلى منتدى لمساعدة القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي على التوصل إلى اتفاقات عملية بشأن القضايا الخلافية، وبناء الثقة بين الأطراف. وقد أثبتت هذه الاجتماعات أنها ضرورية لإدارة النزاع والحفاظ على الاستقرار الذي ساد على طول الخط الأزرق منذ عام 2006.