ركّز مسؤول رفيع في ​وزارة الدفاع الأميركية​ (​البنتاغون​)، بحسب ما نقلت وكالة "أ.ف.ب"، على أنّ "​القوات الروسية​ لا تزال تواجه مشاكل على صعيد التّماسك والمعنويات وعلى الصّعيد اللّوجستي"، من دون أن يؤكّد حصول إقالات على مستوى القيادة العسكريّة الرّوسيّة، سبق أن أشارت إليها لندن.

وأكّد ضرورة البقاء "حذرين للغاية في توقّعاتنا"، مشيرًا إلى "أنّنا مصمّمون تمامًا على بذل كلّ الجهود لمساعدة الأوكرانيّين في الدّفاع عن أنفسهم، بما في ذلك عبر تدريبهم على استخدام ما نوفّره لهم من إمكانات". ولفت إلى أنّهم "يتصرّفون بشكل جيّد جدًّا في ميدان المعركة، لا يواجهون مشاكل على صعيد التّماسك، ولا يواجهون مشاكل على مستوى القيادة، قدراتهم اللّوجستيّة وإمداداتهم تاريخيّة حقًّا".

وشدّد المسؤول على أنّ "الرّوس في جعبتهم قسم مهمّ من القدرات الّتي راكموها منذ الخريف"، عند الحدود مع ​أوكرانيا​. وذكر أنّ "القدرة القتاليّة لا تكفي للفوز بالحرب: يجب توافر الإرادة القتاليّة، والقيادة الجيّدة. وعلى الرّغم من كلّ ذلك، لا نزال نعتقد أنّ أمد النّزاع سيطول".

و​الجيش الروسي​ الّذي يركّز عمليّاته حاليًّا على الجنوب الأوكراني، لربط الأراضي الرّوسية برًّا بشبه جزيرة القرم الّتي ضمّتها روسيا في العام 2014، سيطر على ميناء ماريوبول بعد استسلام جنود أوكرنيّين كانوا يتحصّنون في مجمع "آزوفستال" الصّناعي.