أكد الرئيس الإيرني، ​ابراهيم رئيسي​، أن "وجود علاقات بناءة قائمة على المصالح المتبادلة بين دول الجوار ولاسيما ​ايران​ و​اذربيجان​، يشكل اكثر العناصر تاثيرا لحماية وتعزيز الامن في المنطقة".

وأشار رئيسي، خلال استقباله نائب رئيس الوزراء الاذربيجاني، الى أن "ايران ترحب برفع مستوى التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي والتجاري مع اذربيجان"، مبينا ان "تنفيذ كامل التوافقات المبرمة بين البلدين وبما يشمل مختلف المجالات الاقتصادية وترانزيت السلع، يتطلب اتخاذ خطوات عملانية من جانب باكو".

ولفت الى ان "العلاقات التي تربط بين إيران وجمهورية اذربيجان لا تقتصر على معايير حسن الجوار، بل انها تشمل القواسم الدينية والثقافية المشتركة؛ وبما يلزم عدم السماح لاي عنصر ثالث الاخلال بهذه الاواصر الوطيدة".

وأوضح أن "أميركا والكيان الصهيوني لايريدان الخير لدول المنطقة والعالم".

من جهته، اشار نائب رئيس الوزراء الاذربيجاني مصطفى يوف، الى "مباحثات الرئيسين الايراني والاذربيجاني في ​تركمانستان​"، مؤكدا ان هذا "اللقاء التاريخي شكل انطلاقة جديدة في تاريخ العلاقات بين ​طهران​ وباكو".

واعتبر يوف، ان "العلاقات الثنائية شهدت نموا في جميع المجالات؛ معلنا في هذا السياق تاكيد بلاده على تنفيذ كافة الاتفاقات الموقعة و التخطيط لابرام وثائق تعاون جديدة في مجالي السكك الحديد وترانزيت السلع بين طهران وباكو".