أشار نائبة رئيس ​مجلس الدوما الروسي​، ​إيرينا ياروفايا​، إلى أن ​أوكرانيا​ أنشأت نظام ذكاء بيولوجي إلكتروني بشكل تدريجي لصالح "​البنتاغون​" و"​الناتو​". وأوضحت "أننا نرى كيف تم إنشاء ذلك النظام، خطوة بخطوة، وبإمكاننا القول بثقة إنه، وقبل بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، كانت تلك الخطط تنفذ على أساس منهجي ومخطط له".

وشددت ياروفايا، التي تشغل منصب الرئيسة المشاركة للجنة البرلمانية للتحقيق في قضية أنشطة المعامل البيولوجية الأميركية على الأراضي الأوكرانية، وهي لجنة مشتركة من مجلس الدوما والاتحاد، يرأسها إلى جانبها نائب رئيس مجلس الاتحاد، قنسطنطين كوساتشيف، على أن "الولايات المتحدة الأميركية تعمل على إنشاء نظام بيولوجي ذكي عالمي، بينما ينفذ "البنتاغون" ومجتمع الاستخبارات الأميركي بنشاط مشاريع لإدخال أنظمة الذكاء الحيوي الإلكترونية، وقد تم إرسال جميع المعلومات التي تم جمعها إلى المركز الوطني للاستخبارات الطبية التابع ل​وزارة الدفاع الأميركية​".

ولفتت ياروفا الانتباه إلى زيادة عدد المختبرات الأميركية ذات المستويات العالية، وذات الحد الأقصى من السلامة الحيوية، ما يشير إلى أن الأبحاث تجرى مع مسببات الأمراض الخطيرة على نحو خاص. ومثل تلك الأنشطة، وفقا لها، تعطي سببا للقول إن "الأميركيين، وتحت ستار البرامج الوقائية، يبحثون بنشاط عن مسببات الأمراض الجديدة، فضلا عن إجراء تجارب للسيطرة على الخصائص الوبائية لتلك المسببات وتعزيزها".