بدأت حكومة ​حركة طالبان​ في ​أفغانستان​، تنفيذ قرار يطالب جميع مذيعات الأخبار التلفزيونية في البلاد بارتداء النقاب أثناء ظهورهن وتقديمهن البرامج على الشاشات. وبعد الإعلان عن القرار الخميس، امتثل عدد قليل فقط من المحطات الإخبارية للأمر. لكن مذيعات القنوات الأفغانية ظهرن اليوم وهن يرتدين النقاب خلال البث بعدما بدأت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لطالبان في تنفيذ القرار.

وقد أعلنت وزارة الإعلام والثقافة في وقت سابق أن القرار "نهائي وغير قابل للتفاوض". وفي هذا الصدد، قالت سونيا نيازي، المذيعة في قناة "تولوط الإخبارية "إنها مجرد ثقافة خارجية، مفروضة علينا، تجبرنا على ارتداء النقاب وقد تخلق مشكلة لنا أثناء تقديم برامجنا".

ولفت مسؤول إعلامي محلي، إلى أن محطته تلقت القرار الأسبوع الماضي، لكنها اضطرت الأحد إلى تنفيذ الأمر، مشيرا إلى أن الأمر لم يكن مطروحا للنقاش. وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ومحطته خوفا من انتقام سلطات طالبان. وخلال فترة حكم طالبان الأخيرة في أفغانستان (1996- 2001)، فرضت الحركة قيودا ساحقة على ​النساء​، كانت تطالبهن بارتداء ​البرقع​ الشامل ومنعهن من ارتياد الحياة العامة والتعليم.