أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال لقائه رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا في طوكيو، أن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان.

وقال بايدن، في بداية المحادثات مع كيشيدا في قصر أكاساكا بوسط طوكيو، "كان التحالف الأميركي الياباني منذ وقت طويل حجر الزاوية للسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان".

وسيكون حجر الزاوية في زيارة بايدن التي تستغرق يومين، إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي خطة واسعة توافر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدةمع آسيا.

وتشمل الزيارة اجتماعات مع قادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة اليابان والهند وأستراليا.

وفي وقت سابق، التقى بايدن مع إمبراطور اليابان ناروهيتو، وتحدثا لفترة وجيزة عند مدخل القصر قبل الدخول.

وقال البيت الأبيض إن بايدن قدم التحية نيابة عن الشعب الأميركي، مما يسلط الضوء على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة واليابان والتي ترتكز على العلاقات العميقة بين الشعبين.

في المقابل، اعتبر وزير الخارجية الصيني أن وانغ يي الاستراتيجية الديبلوماسية الأميركية في آسيا محكوم عليها بالفشل، بحسب ما نقلت عنه وكالة شينخوا الرسمية للأنباء، وقال إن "ما يسمى باستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ التي تعتمدها الولايات المتحدة هي في جوهرها استراتيجية لإثارة الانقسام والتحريض. وشدد وانغ على أن الولايات المتحدة تعمل على»تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح"، مشيرا إلى أن هدفها هو"احتواء الصين".