أعلنت ​وزارة الصحة العامة​ - مصلحة الطّبّ الوقائي، أنّ "عطفًا على ما يتمّ تداوله عن وجود حالات مشتبهة من مرض "​جدري القردة​" في ​لبنان​، يهمّنا أن نوضح أنّه ليس هناك أيّ حالة مؤكّدة أو مشتبه فيها من هذا المرض في لبنان حتّى تاريخه، وسيتمّ الإعلان عن أيّ حالة رسميًّا من قِبل وزارة الصحّة العامّة في حال ثبوتها".

وشرحت في بيان، أنّ "مرض "​جدري القرود​" هو مرض فيروسي ينتقل عبر: مخالطة مباشرة لحيوانات مصابة (دم، إفرازات مخاطيّة...)، مخالطة مباشرة لإنسان مصاب عن طريق جزيئات الجهاز التّنفسّي الّتي تتّخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التّواصل وجهًا لوجه، أو من خلال إفرازات الجهاز التّنفسّي لشخص مصاب بعدوى المرض أو لآفاته الجلديّة أو ملامسة أشياء لُوِّثت خيرًا بسوائله وإفرازاته".

وأشارت الوزارة إلى أنّ "فترة حضانة المرض تراوح بين 5 أيّام و21 يومًا، ولا ينتقل المرض خلال هذه الفترة"، لافتةً إلى أنّ "أعراض المرض تتلخّص بحمى وصداع وتضخّم العقد اللّمفاويّة وآلام في الظّهر والعضلات ووهن شديد، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي". وأهابت بوسائل الإعلام والمواطنين والعاملين الصّحيّين "توخّي الدقّة والحذر في تداول ونشر المعلومات الصّحيّة، وعدم الانسياق وراء الشّائعات".