أشار رئيس ​جامعة الروح القدس​ – ​الكسليك​، الأب طلال هاشم، خلال تخريج الدفعة الثانية من البرنامج التنفيذي "الاستراتيجيات والأداء في مجال الأعمال مع ​كارلوس غصن​"، إلى أن "هذا اللقاء يدلّ على عزمنا الواضح، فبالرغم من الظروف الصعبة التي تحيط بنا، قرّرنا أن نكون مندفعين وأن نعمل على أنفسنا ونطوّر مهاراتنا ونمضي قدمًا".

وأوضح أن "هذا البرنامج، الذي يشكّل مشروعًا مشتركًا بين كارلوس غصن و​كلية إدارة الأعمال​ في الجامعة، قد أبصر النور، خلال وقت يبدو فيه كل شيء من حولنا قيد الانتظار، إلا أننا قرّرنا اعتبار هذا الوقت فرصة لتحضير أنفسنا لما سيأتي بعد ذلك".

وتابع: "إنّ هذه المقاربة الديناميكية والاستباقية ليست بجديدة لجامعتنا، بل هي المعيار في الجامعة. وفي هذا السياق، تحوّلت الجامعة، خلال السنتين الأخيرتين، من جامعة تقدّم شهادات أكاديمية إلى مؤسسة تقدّم الأمل وفرص العمل، انطلاقًا من هذا البرنامج التنفيذي، مرورًا بمركز التطوير والمشاريع الناشئة والابتكار، وصولًا إلى أن تكون الجامعة مركزًا لفروع شركات عدّة ومساحة لتقديم وظائف تكفلها شركات دولية في ​أوروبا​ و​أميركا​".

وختم الأب هاش: "انضم هذا البرنامج التنفيذي إلى قافلة إنجازات الجامعة، وقد تحقق بفضل إرادة ثلاثية الأبعاد، إرادة كارلوس غصن لتسليط الضوء على خبراته ونجاحاته والدروس التي تعلّمها كي يستفيد منها الآخرين، إرادة الجامعة لتضع برنامجًا فريدًا من نوعه يكون له تأثيرًا في الشركات والأفراد، إرادة مجموعة من الأشخاص الذين قرروا أن ينقلوا مهنتهم إلى مستوى أعلى، وأن يتخذوا خطوة إلى الأمام وأن يستفيدوا من التحدّيات الراهنة، بغية بناء سيرة ذاتية أكثر صلابة واكتساب مناهج جديدة وتطوير معارفهم السابقة".

بدوره أعرب رجل الأعمال كارلوس غصن، عن "فخره بهذا البرنامج الذي يحقق نجاحًا باهرًا، للسنة الثانية على التوالي، في لبنان والمنطقة. ويعود ذلك إلى أنّ البرنامج يقوم على خبرات نخبة من الخبراء الدوليين بالاستناد إلى النظريات الأكاديمية، إضافةً إلى إصرار المشاركين ورغبتهم بالتعلّم، والتزام المتحدثين وشغفهم وتقديم وقتهم من دون أي مقابل مادي، ناهيك عن تنظيم الجامعة المحترف، ولا سيما كلية إدارة الأعمال وطاقمها ودعم الأب الرئيس".

وأكّد "أننا نتطلّع ليكون هذا البرنامج في السنة القادمة أفضل، مستفيدين من الآراء والملاحظات كافة، بغية تحسين البرنامج لِما فيه خير الجامعة والمشاركين والمدراء التنفيذيين".

مع الإشارة إلى أن "هذا البرنامج يعالج الإشكاليات المطروحة في عالم الأعمال اليوم، في إطار المبادرة الثلاثية الأبعاد التي أطلقتها الجامعة وغصن منذ فترة تحت عنوان: "ونمضي قدمًا Moving Forward".

وقد استقطب هذه السنة "23 مشاركًا من كبار المدراء التنفيذيين وأصحاب الشركات اللبنانيين و​العرب​، 16 منهم حضر إلى حرم الجامعة فيما شارك 7 افتراضيًا، ليتشاركوا المعلومات ويتناقشوا مع نخبة من الخبراء الدوليين الذين يتمتّعون بمسيرة مميزة في إدارة مؤسسات ناجحة، ومن بينهم كارلوس غصن، حيث قدّموا لهم 10 ورش عمل تتمحور حول كيفية بناء نموذج مرن للأعمال ومساعدة المؤسسات على تطوير قادة عالميين وإعداد مواهب لاستلام الإدارة العليا".

أما المواضيع الرئيسة التي تمّت معالجتها، فهي: "إدارة الأعمال عند الاضطرابات، توسيع الأعمال خارج ​الحدود​ الوطنية، القيادة الأصيلة، الآداء والثقافة والشعب، إدارة الأعمال في ظل ​التضخّم​، وضع استراتيجيات النجاح، الإدارة المبتكرة، الذكاء الاصطناعي في خدمة الأعمال الجديدة".