اعتبر وزير الخارجية التركي، ​جاويش أوغلو​، أن "العمل مع ​إسرائيل​ على أجندة إيجابية يمكن أن يساعد الجانبين في التعامل مع الخلافات بشكل بناء".

وأكد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي ​يائير لابيد​، أن "​تركيا​ اتفقت مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على العلاقات الثنائية في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعدا"، لافتاً إلى أنه "سيكون من المفيد مواصلة الحوار المستدام رغم الخلافات".

وشدد جاويش، على "ضرورة أن يكون الحوار مستندا إلى مبدأ الاحترام المتبادل لحساسيات الجانبين"، كاشفاً أنه "تناول مع نظيره الإسرائيلي مسائل إقليمية تخص الجانبين"، وأوضح أن "الحوار الذي جرى على مستوى رؤساء الدولتين في رمضان الماضي ساهم في جهود الحفاظ على الهدوء"، مشيرا إلى أن "بلاده وإسرائيل اتفقتا على إعادة عقد اجتماعات فنية بين الوزارات والمؤسسات العامة ذات الصلة".

وأردف: "نريد استضافة المزيد من السياح الإسرائيليين في بلادنا، ونعلم أن السياح الإسرائيليين يحبون إسطنبول وأنطاليا كثيرا، لكنني على ثقة بأنهم سيُعجبون بالمناطق السياحية الموجودة في منطقة البحر الأسود".

وفي إطار الحديث عن القضية الفلسطينية، عبر جاويش عن "اعتقاد بلاده بأن حل الدولتين ضمن معايير الأمم المتحدة، هو السبيل الوحيد لتحقيق ​سلام​ دائم في الشرق الأوسط"، مؤكداً أنه "أبلغ لابيد بحساسية بلاده حيال ​القدس​ والمسجد الأقصى".